هل إبليس سوف يدخل النار ؟

هل إبليس سوف يدخل النار ؟




وكيف يدخل النار وهو مخلوق من نار ؟



وهل هناك شيء يؤكد كيف سيعذب إبليس ؟ .









سؤل أبو حنيفة : كيف يعذب أبليس بالنار وهو مخلوق منها ؟؟ 


 

فقام أبو حنيفة إلى طوبة فطرب بها رأس السائل ....





فقال له : لماذا تظربني بالطوب ؟؟؟





فقال أبو حنيفة : الطوب صنع من التراب وأنت مخلوق من التراب .






فهل يكذب من يقول كيف يعذب أبليس بالنار وهو مخلوق منها.





الله قادر على كل شئ .





سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم









 "قال صلى الله عليه وسلم من قال    سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر "وقال صلى الله عليه وسلم  :" من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك لهُ ، لهُ الملك ، ولهُ الحمدُ ، وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل "وقال صلى الله عليه وسلم  :" كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " وقال صلى الله عليه وسلم  :" لأن أقول سبحان الله ، والحمد لله ،ولا إله إلا الله ، والله أكبر ،أحب إلى مما طلعت عليه الشمس "وقال صلى الله عليه وسلم :" أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة"فسأله...

سبحان الله♥♥
♥♥ سبحان الله♥♥
♥♥ سبحان الله♥♥
- ♥♥سبحان الله♥♥
--- ♥♥ سبحان الله♥♥
----- ♥♥ سبحان الله ♥♥
-------- ♥♥ سبحان الله♥♥
----------- ♥♥ سبحان الله♥♥
------------- ♥♥ سبحان الله ♥♥
-------------- ♥♥ سبحان الله ♥♥
--------------- ♥♥ سبحان الله♥♥
--------------- ♥♥سبحان الله♥♥
--------------- ♥♥ سبحان الله♥♥
-------------- ♥♥سبحان الله♥♥
------------ ♥♥ سبحان الله♥♥
-------- ♥♥ سبحان الله ♥♥
---- ♥♥ سبحان الله ♥♥
- ♥♥ سبحان الله♥.♥♥. ♥♥

أذكر ...... ♥♥
.............. ♥♥
......... ♥♥
.... ♥♥
..............♥♥
.........♥♥
♥♥...........♥♥.♥♥.♥♥......♥♥. ♥♥.♥♥. ♥♥
♥♥........♥♥.........♥♥. ♥♥..............♥♥
.♥♥.......♥♥...........♥♥..... ... ........ ♥♥
.. ♥♥........♥♥.... الله ........... ♥♥
.... ♥♥.........♥♥..........♥♥....... ♥♥
........♥♥..........♥♥...♥♥... .... ♥♥
.......... ♥♥.........♥♥...... ♥♥
.............. ♥♥.........♥♥
دقيقه من وقتك ردد معي♥.♥♥. ♥♥♥.♥♥. ♥♥♥.♥♥. ♥♥♥.♥♥. ♥♥

{♥.♥♥. ♥♥ ♦ اللهم صلي على محمد وعلى أل محمد ♦ كما صليت على ابراهيم وعلى أل ابراهيم ♦ وبارك على محمد وعلى أل محمد ♦ كما باركت عل ابراهيم وعلى ال ابراهيم ♦ في العالمين انك حميد مجيد ♥♥

♥.♥♥. ♥♥ سبحان الله وبحمده ♥.♥♥. ♥♥سبحان الله العظيم♥.♥♥. ♥♥

♥.♥♥. ♥♥اللهم أغفرلى ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ♥.♥♥. ♥♥

♥.♥♥. ♥♥لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ..♥.♥♥. ♥♥

أين نحنُ مِنَ الْبَاقياتُ الْصَالِحات..!!

أين نحنُ مِنَ الْبَاقياتُ الْصَالِحات..!!



.
.
.
.
سَبْـَפـَــــــــــٱن اللَّـہَ


 


وَالْحَمْـــــــــــــدُ للَّـہَ




وَلاَ إِلَـــــــــهَ إِلاَ اللَّـہَ




وَ اللَّـہُ أَگْبَــــــــــــــرْ

 




وَلٱ حَــوْلَ وَلٱ قــوَّةَ إِلٱ بِاللَّہَ الْعَلَـيّ العظيــم
















تفائل دوما

دائما كن محآط بآلآمل..



في حياتك ,لتستمر بكل قوة وثبآت 



مع متغيرات دنيآك 



تفائل دوما وآنهض من جديد 



وابتسم لتبتسم لك حياتك 


{صباح الامل والتفاؤل}





ماذا يبكيك ؟!

حكي ان ابنه عمر بن عبدالعزيز















دخلت عليه تبكي 



وكانت طفله صغيره انذاك 




وكان يوم عيد للمسلمين فسألها 




ماذا يبكيك ؟!





قالت كل الاطفال يرتدون ثيابا جديده 


 

وانا ابنه امير المؤمنين ارتدي ثوبا قديما




فتأثرا عمر لبكائها وذهب الى خازن بيت المال 





وقال له :



اتأذن لي ان اصرف راتبي عن الشهر القادم ؟!




وقال له الخزن :



لامانع عندي يا امير المؤمنين ولكن بشرط وقال عمر 





وماهو هذا الشرط ؟!




فقال الخازن :





ان تضمن لي ان تبقى حيا حتى الشهر القادم 






لتعمل بالاجر الذي تريد صرفه مسبقا 






فتركه عمر وعاد الى بيته فسأله ابناؤه 



ماذا فعلت يا ابانا ؟!


قال :


اتصبرون وندخل جميعا الجنه 




ام لاتصبرون ويدخل اباكم النار ؟!


قالوا : نصبر يا ابانا 




فأين الخازن ؟!



واين عمر ؟!






الْحَيــَــاة ... ??

الْحَيــَــاة ... ??




مَا هِيَ إِلاّ قِصَّة قَصِيْرَة!!



مِن تُرَاب.



عَلَى تُرَاب.



إِلَى تُرَاب.



..................? ثُمَّ حِسَاب،

 

فَثَوَاب.. أَو عِقَاب.


«إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الأَلْبَاب»







? ..فَعِشْ حَيَاتَكَ لله ، تَكُن أَسْعَد خَلْق الله.









جلس حكيم بين الناس ..!!!!

جلس حكيم بين الناس ..





وقال نكته ضحكوا 



قالها مره ثانيه اللي ضحكو أقل 



قالها مره ثالثه صارو اقل 


 


قالها المره الرابعه محد ضحك 




هنا ابتسم الحكيم 





وقال دام انكم ما قدرتو تضحكون على نفس النكته



مره ومرتين وثلاث ؟؟؟؟!!!




?لـّـ?ـيَـش .. 



تبكون على نفس الجرح اكثر من 1000 مره ؟ 





انسو الماضي وعيشو بالحاضر






بيوت شعبيه .. تراثيه ...من قريتنا ......

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه بيوت تراثيه ,, شعبيه .. من قريتنا ...

سقى الله أيااااااااام زمااااان ......













































بيت شعبي




















نشيد قديم .. بس كل ماتسمعه تحسه يحكى عن واقعنا الحالى ..

قصه محزنه لفتاه داعيه فى الجامعه

أنا أمك يا هشام .. قصه مؤثره جداا جداا .. الله المستعان ..

ماذا تفعل الشياطين وقت المغرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جاء في صحيح مسلم
حدثني إسحاق بن منصور‏.‏ أخبرنا روح بن عبادة‏.‏ حدثنا ابن جريج‏.‏ أخبرني عطاء؛ أنه سمع جابر بن عبدالله يقول‏:‏
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إذا جنح الليل - أو أمسيتم - فكفوا صبيانكم‏.‏ فإن الشيطان ينتشر حينئذ‏.‏ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم‏.‏ وأغلقوا الأبواب‏.‏ واذكروا اسم الله‏.‏ فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا‏.‏ وأوكوا قربكم‏.‏ واذكروا اسم الله‏.‏ وخمروا آنيتكم‏.‏ واذكروا اسم الله‏.‏ ولو أن تعرضوا عليها شيئا‏.‏ وأطفؤا مصابيحكم‏)‏‏.‏


وعن جابر في صحيح مسلم أيضا قال: عن جابر‏:‏ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏لا ترسلوا فواشيكم وصبيانكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء‏.‏ فإن الشياطين تنبعث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء‏)‏‏.‏


الفواشي كل منتشر من المال‏.‏ الإبل والغنم وسائر البهائم وغيرها‏.


وقال صاحب فيض القدير شرح الجامع الصغير :


وإنما أمر بكفهم في ذلك الوقت لأن الشمس سلطان قاهر فلا تقاومها الأرواح المارجية، بل تمسك عن التصرفات ما دام ظاهراً في العالم السفلي، فإذا استتر عنه في مغيبه صارت الشياطين كأنهم قد انطلقوا من حبس، فتندفع دفعة رجل واحد، فمهما صادفوه من الصبيان في تلك الحالة أصابوه فآذوه، فإذا ذهبت فوعة العشاء تفرقوا وتبددوا، فهذا سر أمر المصطفى صلى الله عليه وسلم بذلك‏.‏أ هـ


قد يتساءل احدنا ،، ما الذي يحدث بالضبط في فترة إقبال الظلام وإدبار النهار والنور؟


إن الذي يحصل هنا إن الشياطين مع إقبال الظلام تبدأ تنتشر تبحث عن مأوى لها لأنها تنتشر انتشارا هائلا بإعداد لا يحصيها إلا الله وهنا يخاف بعضهم من فتك بعض وبالتالي لابد لها من شيء تأوي إليه وتأمن فيه فتنطلق بسرعة هائلة جدا تفوق سرعة بني آدم إضعافا مضاعفة ، فمنهم من يأوي إلى إناء فارغ ومنهم من يأوي إلى بيت انسي ومنهم من يأوي إلى جماعة من الإنس جالسين وهم بالطبع لا يشعرون به فينطرح بينهم ليأمن من فتك إخوانه الشياطين الذين هم الآن كالريح يجولون الأرض والبقاء للأقوى ، وطبيعة الشياطين إنها ترغب المكوث في النجاسات فتجدها تفضل أماكن قضاء الحاجة وتجدها تأوي إلى أماكن القمامة وقد تصاد وهي تبحث عن المأوى .. (((طفلا))) إنسياً ، فتأوي إليه وقد تتلبسه وتخرج وقد تمكث به بعض الوقت فتجد الطفل متغير المزاج وقد يطيل البكاء الشديد دون أن يعلم والداه سبب ذلك وقد يعنفانه ، وقد نسوا وصية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بحفظ الصبيان وقت انتشار الشياطين ، وهنا يأتي أهمية سرعة تغيير (((حفاظات الأطفال))) "أكرمكم الله" فكما أسلفنا أن الشياطين ترغب النجاسات فتجد في حفاظة الطفل نجاسة فيكون ذلك مشجعا لها على المكوث والإيواء ، فنجد بعض الأطفال يصرخ فجأة وبعضهم يتململ في نومه بسبب إيذاء الشيطان الذي اتخذ منه مأوى له.
إن سرعة الجن هنا وهي تبحث عن المأوى والمسكن والمأمن قد تطول حتى كبار الإنس لكن لأن الغالب في كبار الإنس التحصن نص النبي الكريم على الصبيان الذي هم بحاجة إلى التحصين من قبل الولدين وحمايتهم ووقايتهم بعدم تركهم يخرجون وقت انتشار الشياطين وهم الأبرياء الذين لا يستطيعون تحصين أنفسهم، تأتي الشياطين مسرعة تبحث عن المأوى وقد تصطدم بجسم آدمي كبيرا أو صغيرا وقد تتلبس به فتجد البعض من الناس فجأة إصابته كآبة أو خوف مفاجئ وهكذا وهو بسبب تلك الشياطين.
حفظنا الله وإياكم من كل سوء


لذلك أذكار الصباح والمساء دائما حافظوا عليها .. وحصنوا أطفالكم
دمتم بحفظ الله ورعايته

كيفية وأماكن الغسل العائن للمعيون والمحسود


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم
اما بعد
إن الله تبارك وتعالى ما ذكر شيئا في كتابه الكريم إلا وله شأن وحكم وحكمة ، فالحسد والعين أمران جاء ذكرهما في النصوص القرآنية والحديثية ، وهذا يعني أنهما طبيعة قائمة في نفوس البشر الذين لا يتقون
الله فيحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله ، وهذا من حيث الاعتقاد لا مراء فيه ولا جدال عليه
دليل الإصابة بالعين والحسد من القرآن
قال تعالى في محكم كتابه : ( وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ 000 الآية ) ( سورة القلم - الآية 51 ) قال ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره كيفية وأماكن الغسل العائن للمعيون والمحسود قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما ( ليزلقونك ) لينفذونك ( بأبصارهم ) أي يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك وحمايته إياك منهم ، وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل ، كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق متعددة كثيرة ) ( تفسير القرآن العظيم - 4 / 409 )

قال تعالى في محكم كتابه : ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِى الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) سورة الفلق
قال الفخر الرازي : ( من المعلوم أن الحاسد هو الذي تشتدّ محبته لإزالة نعمة الغير إليه ، ولا يكاد يكون كذلك إلا ولو تمكن من ذلك بالحيل لفعل ، فلذلك أمر الله بالتّعوّذ منه ، وقد دخل في هذه السورة كل شر يتوقّى كمه ديناً ودنيا ، فلذلك لما نزلت هذه السورة فرح رسول الله صلى الله عليه وسلم بنزولها ، لكونها مع ما يليها – يعني سورة الناس – جامعة في التعوّذ لكل أمر ) ( التفسير الكبير – 32 / 195 )الدليل من السنة النبويةعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف – رضي الله عنه – قال : ( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل ، فقال : لم أر كاليوم ،
ولا جلد مخبأة 0 فما لبث أن لبط به 0 فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلا صريعا قال : ( من تتهمون به ؟ ) قالوا عامر ابن ربيعة 0 قال : ( علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة ) ثم دعا بماء 0 فأمر عامرا أن يتوضأ 0 فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين 0 وركبتيه وداخله ازاره0 وأمره أن يصب عليه )
صحيح ابن ماجه وقال الألباني حديث صحيحقال ابن حجر في الفتح : ( وفي الحديث أنَّ الإصابة بالعين قد تقتل 0
وفيه أن العين قد تكون من الإعجاب ولو بغير حسد ، ولو من الرجل المحب ، ومن الرجل الصالح 0
وفيه أن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدّعاء للذي يعجبه بالبركة ويكون ذلك رقية منه ) ( فتح الباري - 10 / 215 ) 0

قال ابن القيم – رحمه الله - : ( إن المغابن والأطراف وداخله الإزار هذه المواضع للأرواح الشيطانية بها اختصاص ) ( زاد المعاد – 4 / 163 ) 0
* كيفية وأماكن الغسل :-أ - غسل وجه العائن 0


ب - غسل يديه إلى المرفقين 0


ج - غسل ركبتيه 0


د - غسل داخل إزاره 0


هـ- أن يكفأ المصاب بالعين الإناء من خلفه بغتة ويغتسل به 0


سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين رحمه الله في صفة الغسل من العائن وصب مائه على المعين ، حيث قال بعض العلماء : إن الوعاء لا يوضع على الأرض حال الغسل أو بعده ، إنما يمسك باليد إلى نهاية الغسل ، ثم يصب على المعين من الخلف ، وممن أورد ذلك : ابن عبد البر في " التمهيد " ( 6 / 243 ) ، وابن حجر 000 وغيرهما ، فما مستندهم الذي استندوا إليه في عدم وضع الإناء على الأرض ؟ وما صحة قولهم أيضاً : إن الإناء يكفى على الأرض ؟
فأجاب – حفظه الله - : ( لا أذكر دليلاً ، ولعله بالتجربة العملية ، وذلك أن الإصابة بالعين أمر خفي له خصائصه وصفاته ، فيعرف بالتجربة كيف يعالج ، وما ذكر من الصفات تعتبر أمثلة لما يُعالج به مع ما يماثلها ، والواقع أن تأثير العين يحدث في المعين في بدنه ، أو في بعض أجزاء بدنه ، وأنه يزول إذا برك العائن عليه ، وكذا إذا أخذ له من فضلاته ، حتى من ريقه أو بوله أو عرقه ، أو غسالة جزء من بدنه ، حتى ولو لم يعلم بذلك ، كما أن المشاهد عدم الاختصاص بما ذكر، بل يضعون الإناء على الأرض ، وقد يصبون عليه مراراً ، وقد يشرب منه جرعات فيبرأ بإذن الله ، ولو لم يستعمله إلا بعد حين ، كما أن من التجربة أن موت العائن سبب لبراءة المعين ، ولعل ذلك أن نفسه الحاقدة إذا انقصلت عن البدن بطل أثرها فيبرأ المعين في حينه ، ويعرف السبب في ذلك )ومما قاله – حفظه الله – فيمن يتهم بالإصابة بالعين كيفية وأماكن الغسل العائن للمعيون والمحسود فإنه إذا اتهم إنسان بأنه أصابه بالعين ، فيطلب منه أن يغسل له ثوبه أو نحو ذلك ، لقوله
( مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز -ص 233 ) 0

وللحديث تكمل تحتى عنوان هل يجبر العائن على الغسل أو الوضوء

مع سلسله القول المبين في علاج الحسد والعين

ما حكم قول ( اللهم ادفع عني كل عين وحسد بهذه الصدقة) لدفع السحر والعين والصرع ؟

فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله السحيم- حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

يومياً بنية دفع العين والبلآء (
اللهم ادفع عني كل عين وحسد بهذه الصدقة)
ماحكم هذا القول في دفع البلآء من السحر والعين والصرع وجميع الامراض. ونريد توجهكم في هذا العمل؟
نفع الله بكم الاسلام والمسلمين

الجواب :



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .


يُشْرَع دَفْع السوء ، مِن عين وحسد ، وسحر وداء ، وذلك بالدعاء والصدقة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلاَّ الدُّعَاءُ ، وَلا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلاَّ الْبِرُّ . رواه الترمذي مِن حديث سلمان رضي الله عنه ، وقال الألباني : حَسَن .
ورواه الإمام أحمد وابن ماجه من حديث ثوبان رضي الله عنه .
ولقوله عليه الصلاة والسلام : داووا مرضاكم بالصدقة . رواه الطبراني والبيهقي . وصححه الألباني .
وإذا كان يُشْرَع ذلك بعد نُزول البلاء ، فهو مشروع قبل نُزول البلاء ، ووُجود الداء ، فإن الإسلام جاء بالحث على التحصين قبل نُزول البلاء ، كقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرُّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ ، وَلاَ سِحْر . رواه البخاري ومسلم .

اليك أختى الغاليه طريقة تحصين الأطفاااال من أذى الشياطين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نظرا لكثرة الأسئلة حول فزع وخوف الأطفال أفردت هذه الصفحة لمعالجة هذا الموضوع :
يعاني بعض الأطفال من البكاء والخوف والفزع خصوصاً في الليل وأثناء النوم وإذا ما حاول الأب أو الأم تهدئة الطفل يشتد فزعا وخوفا وصراخا وبكاء ، ويظل على هذا الحال لفترة من الوقت ، أو يسمع الطفل يتحدث مع شخص لا يرونه أو يبكي فجأة ويذكر لهم أن رجل في الغرفة قد ضربه ، والسبب في ذلك أن كثيرا من بيوت المسلمين في هذه الأيام لا تدخلها الملائكة ، بيوت لا تسمع فيها قرآن يتلى لا صلاة لا دعاء ، بيوت قد عشعشت فيها الشياطين بسبب كثرة المنكرات من غناء وصور وكلاب وتماثيل .

يترك الأطفال يلعبون ويعبثون في كل وقت دون تحصين ولا تعويذ ولا تعليم لأذكار الصباح والمساء ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ




الشرح:حديث ابن عباس في التعويذ بكلمات الله التامة.




قوله: (إن أباكما) يريد إبراهيم عليه السلام وسماه أبا لكونه جدا على.

قوله: (بكلمات الله) قيل المراد بها كلامه على الإطلاق، وقيل أقضيته، وقيل ما وعد به كما قال تعالى (وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل) والمراد بها قوله تعالى (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض) المراد بالتامة الكاملة وقيل النافعة وقيل الشافية وقيل المباركة وقيل القاضية التي تمضي وتستمر ولا يردها شيء ولا يدخلها نقص ولا عيب، قال الخطابي: كان أحمد يستدل بهذا الحديث على أن كلام الله غير مخلوق، ويحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يستعيذ بمخلوق.



قوله: (من كل شيطان) يدخل تحته شياطين الإنس والجن.




قوله: (وهامة) بالتشديد واحدة الهوام ذوات السموم، وقيل كل ما له سم يقتل فأما ما لا يقتل سمه فيقال له السوام، وقيل المراد كل نسمة تهم بسوء.




قوله: (ومن كل عين لامة) قال الخطابي: المراد به كل داء وآفة تلم بالإنسان من جنون وخبل.




وقال أبو عبيد: أصله من ألممت إلماما، وإنما قال " لامة " لأنه أراد أنها ذات لمم.

انظر فتح الباري، شرح صحيح البخاري ، للإمام ابن حجر العسقلاني .




وفي بابُ ما يُعَوَّذُ به الصِّبْيَانُ وغيرُهم في الأذْكَارُ النَّوَويَّة:
روينا في صحيح البخاري رحمه اللّه عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال:
"كان رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذ الحسن والحسين: أُعِيذُكُما بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ وَهامَّةِ، وَمِنْ كُلّ عَيْنٍ لامَّةٍ ويقول: إنَّ أباكُما كان يُعَوِّذُ بِها إسْماعِيلَ وَإسْحاقَ" صلى اللّه عليهم أجمعين وسلم.
قلتُ: قال العلماء: الهامَّة بتشديد الميم: وهي كلّ ذات سمّ يقتل كالحيّة وغيرها، والجمع الهوامّ، قالوا: وقد يقع الهوامّ على ما يدبّ من الحيوان وإن لم يقتل كالحشرات. ومنه حديث كعب بن عجرة رضي اللّه عنه "أيُؤْذِيكَ هَوَامُّ رأسِكَ؟" أي القمل. وأما العين اللامّة بتشديد الميم: وهي التي تُصيب ما نظرت إليه بسوء.



(342) البخاري (3371) ، ورواه النسائي في "اليوم والليلة" (1006) ، وابن ماجه (3525) وغيرهم.‏


وفي سنن أبي داود والترمذي وابن السني وغيرها، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جدّه؛ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات: "أعُوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبهِ وَشَرِّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضُرُونِ" قال: وكان عبد اللّه بن عمرو يعلمهنّ مَنْ عقل من بنيه، ومَنْ لم يعقل كتبه فعلقه عليه. قال الترمذي: حديث حسن. وفي رواية ابن السني: جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فشكا أنه يفزعُ في منامه، فقالَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَقُلْ: أَعُوذُ بِكَلِماتِ اللّه التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَمنْ شَرّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضرُونِ" فقالها، فذهب عنه.
(259) أبو داود (3893) ، والترمذي (3519) ، وابن السني (753) ، ومسند أحمد 2/181، والحاكم في المستدرك 1/548، وهو حديث حسن بشواهده.‏

وان من أسباب أذى الشياطين للأطفال :
ترك الأطفال يلعبون ويعبثون ويصرخون ويتراجمون بالحجارة وغيرها عند غروب الشمس ، حيث أنه وقت تنتشر فيه الشياطين ، يقول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة :
- إذا كان جنح الليل ، فكفوا صبيانكم ، فإن الشياطين تنتشر حينئذ ، فإذا ذهبت ساعة من العشاء فخلوهم.
- إذا غربت الشمس فكفوا صبيانكم ، فإنها ساعة ينتشر فيها الشياطين.
- كفوا صبيانكم حتى تذهب فحمة أو فورة العشاء ، ساعة تهب الشياطين.
- احبسوا صبيانكم حتى تذهب فوعة العشاء فإنها ساعة تخترق فيها الشياطين .
- لا ترسلوا فواشيكم ( وصبيانكم) إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء ، فإن الشياطين تعبث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء.
- كفوا صبيانكم عند العشاء ، فإن للجن انتشارا و خطفه.
- إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم؛ فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم، وأغلقوا الأبواب، واذكروا اسم الله؛ فإن الشيطان لا يفتح باباً مغلقاً، وأوكوا قربكم، واذكروا اسم الله، وخمروا آنيتكم، واذكروا اسم الله، ولو أن تعرضوا عليه شيئاً، وأطفؤا مصابيحكم .
- خمروا الآنية ، و أوكئوا الأسقية ، و أجيفوا الأبواب ، و اكفتوا صبيانكم عند المساء ؛ فإن للجن انتشار وخطفة ، وأطفئوا المصابيح عند الرقاد ، فإن الفويسقة ربما اجترت الفتيلة ، فأحرقت أهل البيت.

فينبغي حبس الأطفال عند غروب الشمس وعدم تعريضهم لتفلت الشياطين وتعليم من يعقل من الأبناء قراءة آية الكرسي والمعوذتين " قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس " وأما الأطفال الذين لا يعقلون فيضع المسلم يده على رأس الطفل أو صدره ويعوذه بما كان يعوذ إبراهيم عليه السلام بنيه وكذلك آية الكرسي والمعوذتين .

وإذا ما استمر الطفل في البكاء ولم يكن مصاباً بمرض عضوي فعلاجه يكون بالرقية والتحصين لأنه قد يكون مصاباً بالعين ، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ دَخَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَسَمِعَ صَوْتَ صَبِيٍّ يَبْكِي فَقَالَ مَا لِصَبِيِّكُمْ هَذَا يَبْكِي فَهَلا اسْتَرْقَيْتُمْ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ. وفي رواية مالك في موطئه عن عُرْوَةَ بْن الزُّبَيْرِ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ بَيْتَ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَفِي الْبَيْتِ صَبِيٌّ يَبْكِي فَذَكَرُوا لَهُ أَنَّ بِهِ الْعَيْنَ قَالَ عُرْوَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَلا تَسْتَرْقُونَ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ ،وإذا ما تكررت الخوف والفزع فينبغي رقية والد الطفل وأمه لأنه قد يكون الأب أو الأم مصابة بالمس فيتعدى على الطفل .


المصدر
لقط المرجان في علاج السحر والعين والجان

علاج القلق والفزع في النوم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،، ثم أما بعد ،،،


( && أذكار الفزع من النوم && )


1 )- عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :


( إذا فزع أحدكم في النوم فليقل : أعوذ بكلمات الله التامة ، من غضبه ، وعقابه ، وشر عباده ، ومن همزات الشياطين – أي خطراته التي يخطرها في قلب الإنسان - ، وأن يحضرون ، فإنها لن تضره )



( حسنه الألباني – السلسلة الصحيحة 264 )


قال المباركفوري : ( قوله : " إذا فزع " أي خاف " في النوم " أي في حال النوم أو عند إرادته " أعوذ بكلمات الله التامة " أي الكاملة الشاملة الفاضلة وهي أسماؤه وصفاته وآيات كتبه " وعقابه " : أي عذابه " شر عباده " من الظلم والمعصية ونحوهما " ومن همزات الشياطين " أي نزعاتهم وخطراتهم ووساوسهم وإلقائهم الفتنة والعقائد الفاسدة في القلب ، وهو تخصيص بعد تعميم " وأن يحضرون " أي ومن أن يحضروني في أموري كالصلاة وقراءة القرآن وغير ذلك لأنهم إنما يحضرون بسوء " فإنها " أي الهمزات " لن تضره " أي إذا دعا بهذا الدعاء وفيه دليل على أن الفزع إنما هو من الشيطان ) ( تحفة الأحوذي – 9 / 356 ) 0


2 )- عن عائشة - رضي الله عنها - قالت :


( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تضور - أي تتلوى وتضج وتتقلب ظهرا لبطن - من الليل قال : لا إله إلا الله الواحد القهار ، رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار )


( السلسلة الصحيحة 2066 )






3 )- عن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


( من تعار – أي استيقظ - من الليل فقال : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله " ثم قال :" اللهم اغفر لي " أو دعا استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته )



( صحيح الجامع 6156 )


سائلاً المولى عز وجل أن يفقهنا في الدين ، وأن يعلمنا ما ينفعنا ، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل إنه سميع مجيب الدعاء

أخوكم ومحبكم في الله أبومعاذ الراقي

كيف علاج المعيون المسحور والمس الذي يرفض الرقية؟.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ثم أما بعد ،،،



كيف علاج المعيون المسحور والمس الذي يرفض الرقية؟.
اقول وبالله التوفيق


أولاً قراءة الرقية من خلال الرابط التالي :

كيف تعالج نفسك بالرقية ؟؟؟


1-القراءة على الماء الذي يشرب منه من غير أن يشعر .

2-القراءة على السكر والملح الذي يستخدمه المريض في طعامه وهكذا على سائر الأطعمة والأشربة .

3-القراءة على زيت الزيتون ويقدم له مع السلطات والفول وغيرها من الأطعمة التي يحبها .


4-ملاحظه هامه للنساء القراءه على الكريمات والمكياج والخلطات البشره الشعرلاحراج
ان شاء الله وبين الكريمات الذي يستخدمها الزوج وزوجته

سؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:
بعض من يرقي بالرقى الشرعية يقومون بالقراءة على الماء أو الزيت أو بعض المراهم والكريمات، أو كتابة بعض الأذكار بالزعفران على بعض الأوراق، ثم نقع هذه الأوراق في الماء، ومن ثم شربها أو الاغتسال بها، ويسمونها عزائم، فما حكم عمل هذه العزائم وتعاطيها?


الجواب: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
قال النبي -صلى الله عليه وسلم- إن الرقى والتمائم والتوله شرك وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتاب التوحيد: الرقى هي التي تسمى العزائم، وخص منه الدليل ما خلا من الشرك، فقد رخص فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- من العين والحمة، انتهى.
وقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا وقال: من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل وثبت أنه -صلى الله عليه وسلم- رقا بعض أصحابه ورقاه جبريل لما سحره اليهودي، وكان يرقي نفسه فينفث في يديه ويقرأ آية الكرسي والمعوذتين وسورتي الإخلاص، ثم يمسح ما استطاع من جسده، يبدأ بوجهه وصدره وما أقبل من بدنه.
وثبت عن السلف القراءة في ماء ونحوه، ثم شربه أو الاغتسال به، مما يخفف الألم أو يزيله؛ لأن كلام الله -تعالى- شفاء كما في قوله -تعالى-
( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ )

وهكذا القراءة في زيت أو دهن أو طعام ثم شربه أو الادّهان به أو الاغتسال به، فإن ذلك كله استعمال لهذه القراءة المباحة التي هي كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم.
ولا مانع أيضًا من كتابتها في أوراق ونحوها ثم تغسل ويشرب ماؤها، وسواء كتبت بماء أو زعفران أو حبر، فإن ذلك داخل في قوله -صلى الله عليه وسلم- لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا أي: إذا كانت بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية، والله أعلم .

المجيب
الشيخ العلامه عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين (حفظه الله)

الفتاوى الذهبي في علم الرقى الشرعية (ص-23- )

فماأصبت فمن الله وحده ، وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان والله ورسوله منهو بريئان


أخوكم أبومعاذ
TvQuran